الدعم المقدم من المركز

استشارات مكثفة

الانضمام لشبكة ذكاء

الإشادة في موقع المركز

الدعم عبر شركاء المركز

تعد الزراعة أحد أقدم المهن في التاريخ وأهمها لما توفره للإنسان الموارد الغذائية الأساسية، ولقد تطورت تقنياتها تدريجيّا على مر العصور والشعوب، ما يجعل مجال الزراعة انعكاسًا لتقدّم المجتمعات البشرية، حيث أدت التقنيات الصناعية والعلمية إلى تحسين الزراعة بكامل خطواتها ومراحلها. ومع ذلك، برزت مؤخراً مشكلة غلبة العِمران على الأراضي الزراعية وعزوف القوى العاملة عن هذا المجال رغم أهميته، ممّا يستدعي إحداث نقلةٍ نوعيةٍ في أساليب الزراعة بما يتناسب مع احتياجات العصر المتزايدة وإمكاناته المتقدّمة أيضاً.

وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة الابتكار في المجال الزراعي بما يخدم هذا القطاع ويستقطب الاستثمارات والقوى العاملة إليه، حيث يُمكن من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة زيادة الإنتاج الزراعي الصحي من أراضٍ محدودة جغرافياً، مراقبة المحاصيل، وتفعيل التنبؤ الاستباقي بالأمراض والآفات الزراعية. ولا يكون ذلك إلا بصنع قاعدة للبيانات التي تولّدها المزارع، كبيانات الطقس، الرطوبة، حموضة التربة، حالة المحاصيل، وكمية المياه وملوحتها.

في هذه الفرصة ستبني نموذجاً قائماً على تعلّم الآلة يُسهم في تطوير أتمتة البيوت المحمية الزراعية من خلال إدارة الظروف البيئية والمناخ المناسب داخله،.و يتضمن ذلك توظيف المستشعرات المختلفة في مراقبة نمو النباتات عبر تقنية رؤية الحاسوب والتأكد من سلامة تغذيتها، قيّس الري ونسبة الرطوبة في الهواء والتربة، وإدارة عمليات التمثيل الضوئي من خلال التحكم بالمصابيح الباعثة للضوء LED.

  • يتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مخصصة في المركز والرد على الطلبات خلال مدة أقصاها أسبوع واحد (غير شامل للإجازات الرسمية)
  • يوجد العديد من الفرص المفتوحة التي يمكن العمل عليها. في جميع الأحوال تعود ملكية المشروع كاملة للعاملين عليه.
  • وجود شركاء في بعض الفرص يعني أن الفرصة المحددة مبنية على أحد احتياجات الشريك، وتشير إلى احتمالية تقديم دعم إضافي من الشريك. لكن ذلك لا يفرض أي التزام على أي من الطرفين.
  • على المتقدمين التعهد بما يلي:
    • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر
    • عدم إرفاق أي ملفات تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار أو غير آمن، تخضع جميع الطلبات للمراجعة، ويتم تحديد نوع الدعم بناءً على مستوى التقدم ونوع الدعم المطلوب. إن كنت ترغب بتلقي الدعم للعمل على مشروع آخر يمكنك حجز استشارة عبر صفحة الاستشارات في موقع ذكاء.
whatsapp-icon