انعكس دخول الروبوتات إلى عالم التصنيع على تسريع عمليات الإنتاج وتقليل الأخطاء البشرية، إلا أن المصانع ظلت تعاني من خسائر كبيرة جرّاء حالات الطوارئ والأعطال المفاجئة. فتوقّف معدّات خطوط الإنتاج مشكلة مُكلّفة اقتصادياً، كما أنّ أي خللٍ في المنتج قد لا يُلحظ إلا بعد وصوله للمستهلك النهائي، ما يعني أنّ جميع العمليات التي سبقت وصوله لم تكن إلا هدرًا للموارد.
تأتي تقنيات الذكاء الاصطناعي للتغلب على هذه المشكلات مستفيدةً من البيانات المتدفقة يوميّا من عمليات التصنيع، حيث يُمكن توظيف تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات لاستكشاف الأعطال والأخطاء المحتملة قبل حدوثها وتفعيل الصيانة التنبؤية. ويُفيد ذلك في توفير التكاليف التشغيلية، تقليل فترات التوقف، والتنبؤ بالعمر الافتراضي للآلات ومعدات الإنتاج واستبدالها قبل توقّفها. في هذه الفرصة ستطور نظام أو خوارزمية توظف الأساليب العلمية لمراقبة الآلات، كقياس درجة حرارة النقاط الحرجة في الأجهزة الكهربائية، وقياس الاهتزاز في المعدّات الميكانيكية، واستخدام الأشعة فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء للفحص والمراقبة، والفحص البصري المدعوم بتقنيات رؤية الحاسوب. كما يمكن استخدام المستشعرات المختلفة لمراقبة بيئة المصنع وملاحظة التغيّرات في درجات الحرارة، الرطوبة، وتركيز الغازات وإرسال التنبيهات لإدارات الصيانة والأمن، وتفعيل أنظمة الإنذار المبكر عند الحاجة. كما يُمكن للأنظمة الذكية أن تفّعل إجراءاتٍ وقائيةٍ عاجلةٍ في حالات الطوارئ دون تدخّل البشر، وذلك من خلال تحليل البيانات واتخاذ القرارات بناءً على الرؤى المستخلصة منها.

  • يتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مخصصة في المركز والرد على الطلبات خلال مدة أقصاها أسبوع واحد (غير شامل للإجازات الرسمية)-
  • يوجد العديد من الفرص المفتوحة التي يمكن العمل عليها. في جميع الأحوال تعود ملكية المشروع كاملة للعاملين عليه.
  • وجود شركاء في بعض الفرص يعني أن الفرصة المحددة مبنية على أحد احتياجات الشريك، وتشير إلى احتمالية تقديم دعم إضافي من الشريك. لكن ذلك لا يفرض أي التزام على أي من الطرفين.
  • على المتقدمين التعهد بما يلي:
    • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر
    • عدم إرفاق أي ملفات تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار أو غير آمن، تخضع جميع الطلبات للمراجعة، ويتم تحديد نوع الدعم بناءً على مستوى التقدم ونوع الدعم المطلوب. إن كنت ترغب بتلقي الدعم للعمل على مشروع آخر يمكنك حجز استشارة عبر صفحة الاستشارات في موقع ذكاء.
whatsapp-icon