الدعم المقدم من المركز

استشارات مكثفة

الانضمام لشبكة ذكاء

الإشادة في موقع المركز

الدعم عبر شركاء المركز

التصحر هو تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض وتدهور خصوبتها، وقد أعلنت الأمم المتحدة ضمن اتفاقيتها الخاصة لمكافحة التصحر UNCCD عام 1994 في باريس عن التعريف الرسمي لتلك الظاهرة بأنه "تدهور الأرض في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، وفي المناطق الجافة وشبه الرطبة الذي ينتج من عوامل مختلفة تشمل التغيرات المناخية والنشاطات البشرية". وقد قامت الأمم المتحدة بصياغة معاهدة لمكافحة التصحر في ديسمبر 1996 تهدف إلى إلزام الدول المعنية بتنفيذ إجراءات على أرض الواقع لمكافحة التصحر وحماية البيئة والمصادر الطبيعية، وصادق عليها في ذلك الوقت 60 بلداً من ضمنها المملكة العربية السعودية. تعتبر المملكة ومعظم الدول العربية من ضمن المناطق القاحلة ذات الأنظمة البيئية الهشة بحكم موقعها الجغرافي نظراً لارتفاع درجات الحرارة وتذبذب كمية الأمطار مما ساهم بتزايد الآثار السلبية لهذه الظاهرة. كما أطلقت ورزارة البيئة والمياة والزراعة مبادرة تطوير القدرة على الاستعداد للجفاف والتخفيف من حدته tوتهدف هذه المبادرة إلى تصميم وإنشاء منظومة متكاملة لمكافحة التصحر وزحف الرمال وذلك عن طريق تطوير الاستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية لمكافحة التصحراضافة إلى إجراء دراسات النباتات الغازية في المملكة العربية السعودية وطرق مكافحتها. تهدف هذه الفرصة إلى تمكين المتقدمين بالبيانات والمعلومات لتقديم حلول التي تسخر التقنيات الرقمية مثل إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي لتنمية الغطاء النباتي، الحد من التصحر وتآكل التربة، ضمان مراقبة الالتزام البيئي (جودة التربة والتصحر)، التقليل من تلوث التربة.

  • يتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مخصصة في المركز والرد على الطلبات خلال مدة أقصاها أسبوع واحد (غير شامل للإجازات الرسمية)
  • يوجد العديد من الفرص المفتوحة التي يمكن العمل عليها. في جميع الأحوال تعود ملكية المشروع كاملة للعاملين عليه.
  • وجود شركاء في بعض الفرص يعني أن الفرصة المحددة مبنية على أحد احتياجات الشريك، وتشير إلى احتمالية تقديم دعم إضافي من الشريك. لكن ذلك لا يفرض أي التزام على أي من الطرفين.
  • على المتقدمين التعهد بما يلي:
    • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر
    • عدم إرفاق أي ملفات تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار أو غير آمن، تخضع جميع الطلبات للمراجعة، ويتم تحديد نوع الدعم بناءً على مستوى التقدم ونوع الدعم المطلوب. إن كنت ترغب بتلقي الدعم للعمل على مشروع آخر يمكنك حجز استشارة عبر صفحة الاستشارات في موقع ذكاء.
whatsapp-icon