الدعم المقدم من المركز

استشارات مكثفة

الانضمام لشبكة ذكاء

الإشادة في موقع المركز

الدعم عبر شركاء المركز

أدى التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى خلق فرص غير مسبوقة للأطفال والشباب للتواصل والمشاركة والتعلم والوصول إلى المعلومات والتعبير عن آرائهم بشأن الأمور التي تؤثر على حياتهم ومجتمعاتهم. ولكن الوصول الأوسع والأكثر سهولة إلى الإنترنت والأجهزة المحمولة يشكل أيضا تحديات كبيرة لسلامة الأطفال. فعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للإنترنت، يمكن أن يواجه الأطفال عددًا من المخاطر عند استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأن يتعرض الأطفال لمحتوى غير مناسب لأعمارهم أو للتواصل غير الملائم من أشخاص يهدفون لاستغلالهم. كما أنهم يواجهون مخاطر تتعلق بالخصوصية عبر الإنترنت من حيث جمع البيانات واستخدامها وجمع معلومات الموقع، وقد يتعرضون لضررٍ في سمعتهم عند نشر معلومات شخصية حساسة إما عبر الإنترنت أو من خلال إرسال الرسائل النصية، غير مدركين للعواقب قصيرة وطويلة المدى للانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر، أو غير مناسبة تؤدي إلى تداعيات سلبية على الآخرين وعلى أنفسهم. تهدف هذه الفرصة لتطوير أدوات حيّة لخلق بيئة إنترنت أكثر أمانًا وملائمةً لمختلف أعمار الأطفال، وذلك من خلال القدرة على التعرف التلقائي على المحتويات التي يتلقاها أو ينشئها الطفل، وتحديد مدى ملاءمتها ومن ثم إمكانية اختيار الإجراء الأنسب للتعامل معها.

https://www.unicef.org/media/66616/file/Industry-Guidelines-for-Online-ChildProtection.pdf https://cyberkids.org.sa Yousaf, Kanwal & Nawaz, Tabassam. (2022). A Deep Learning-Based Approach for Inappropriate Content Detection and Classification of YouTube Videos. IEEE Access. 10. 1-1. 10.1109/ACCESS.2022.3147519.

أمثلة لهذه الحلول

  • يتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مخصصة في المركز والرد على الطلبات خلال مدة أقصاها أسبوع واحد (غير شامل للإجازات الرسمية)-
  • يوجد العديد من الفرص المفتوحة التي يمكن العمل عليها. في جميع الأحوال تعود ملكية المشروع كاملة للعاملين عليه.
  • وجود شركاء في بعض الفرص يعني أن الفرصة المحددة مبنية على أحد احتياجات الشريك، وتشير إلى احتمالية تقديم دعم إضافي من الشريك. لكن ذلك لا يفرض أي التزام على أي من الطرفين.
  • على المتقدمين التعهد بما يلي:
    • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر
    • عدم إرفاق أي ملفات تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار أو غير آمن، تخضع جميع الطلبات للمراجعة، ويتم تحديد نوع الدعم بناءً على مستوى التقدم ونوع الدعم المطلوب. إن كنت ترغب بتلقي الدعم للعمل على مشروع آخر يمكنك حجز استشارة عبر صفحة الاستشارات في موقع ذكاء.
whatsapp-icon