الدعم المقدم من المركز

استشارات مكثفة

الانضمام إلى شبكة ذكاء

الإشادة في موقع المركز

توفير الدعم عبر شركاء المركز

يُعد البحر الأحمر موطنًا لآلاف الأنواع من الأسماك، وتتزين قيعانه بحوالي 150 صنف ولون من الشعب المرجانية، وتشكل هذه الشعب التي يطغى عليها اللون الأحمر حاجزًا مُرجانيّا يمتد من الشاطئ وصولًا إلى الأعماق السطحية وحتى قاع البحر، ومنها اكتسب البحر الأحمر اسمه.

ولكن هذا الحاجز المرجاني والنظام البيئي الذي يحتضنه مهددان بخطرٍ مصدره نجم البحر المكلل بالشوك (الاسم العلمي Acanthaster planci) ،وهو كائن بحري يتغذى بنهمٍ على الشعب المرجانية، ونظرًا للتغيرات البيئية التي طرأت على المنطقة كازدياد كمية المغذيات الناتجة عن سلوكيات ممارسي الغوص والرياضات البحرية، وأبيضاض مساحات واسعة من المرجان بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البحر ومغادرة الأسماك الكبيرة الموقع، وانتشار هذا النجم المفترس وتغذيّه على ما تبقّى، فقد تكاثرت هذه الكائنات بكميات كبيرة تفوق قدرة المرجان على التعافي، مهددة بانحسار الحاجز المرجاني في البحر الأحمر وتدهور نظامه البيئي، وفقدان العديد من مظاهره والكائنات الأخرى التي تعيش حوله.

على الرغم من المجهودات القائمة حاليّا للحد من انتشار هذا النوع من نجم البحر في مياه البحر الأحمر كفرق الغوص المتخصصة بالتخلص من هذا الكائن، إلا أن سرعة تكاثره وتفشيه، وتواجده بالأعماق، وصعوبة إيجاده لخروجه للتغذي أثناء الليل، كلها عوامل تجعل التخلص منه بشكل يدوي فكرة غير عملية ومحفوفة بالمخاطر. لذلك، يعمل علماء البحار إلى جانب متخصصي الذكاء الاصطناعي على أتمتة هذه العملية، عن طريق توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحديدًا رؤية الحاسوب، حيث يُعوّل على هذه التقنية أن تساعد في الكشف عن نجم البحر المكلل بالشوك بناءً على مقاطع الفيديو الملتقطة من مركبات الغوض التي يتم التحكم بها عن بعد.

في هذا التحدي، ستعمل على تطوير نموذج ذكاء اصطناعي يعتمد على تقنيات رؤية الحاسوب للكشف عن نجم البحر المكلل بالشوك بشكل لحظي بناء على مقاطع الفيديو المدخلة وتحديد مكان تواجدها وأعدادها في كل لقطة.

أمثلة لهذه الحلول

  • يتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مخصصة في المركز والرد على الطلبات خلال مدة أقصاها أسبوع واحد (غير شامل للإجازات الرسمية)-
  • يوجد العديد من الفرص المفتوحة التي يمكن العمل عليها. في جميع الأحوال تعود ملكية المشروع كاملة للعاملين عليه.
  • وجود شركاء في بعض الفرص يعني أن الفرصة المحددة مبنية على أحد احتياجات الشريك، وتشير إلى احتمالية تقديم دعم إضافي من الشريك. لكن ذلك لا يفرض أي التزام على أي من الطرفين.
  • على المتقدمين التعهد بما يلي:
    • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر
    • عدم إرفاق أي ملفات تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار أو غير آمن، تخضع جميع الطلبات للمراجعة، ويتم تحديد نوع الدعم بناءً على مستوى التقدم ونوع الدعم المطلوب. إن كنت ترغب بتلقي الدعم للعمل على مشروع آخر يمكنك حجز استشارة عبر صفحة الاستشارات في موقع ذكاء.
whatsapp-icon