الدعم المقدم من المركز

استشارات مكثفة

الانضمام إلى شبكة ذكاء

الإشادة في موقع المركز

الدعم عبر شركاء المركز

مع وجود آلاف اللغات في العالم، شهدت تطبيقات الترجمة تطوّراتٍ عديدة، حيث يستطيع Google Translate مثلاً ترجمة معظم اللغات الشائعة ترجمةً مباشرة باستخدام خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية، كما ظهرت تطبيقات التعرّف على الصوت ومعالجته لإعطاء ترجمةٍ فوريةٍ دون الحاجة إلى الكتابة. كل ذلك يخدم اللغات المنطوقة، لكن ماذا عن آلاف الأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة كوسيلةٍ أساسيةٍ ووحيدةٍ للتواصل؟

يأتي دور الذكاء الاصطناعي ورؤية الحاسوب على وجه الخصوص لتقديم حلولٍ ذكيةٍ في ترجمة لغة الإشارة. ولكون لغة الإشارة غير منطوقة (أي تُرى ولا تُسمع أو تُكتب)، فتعتمد نماذج ترجمتها على استخدام الكاميرات والقفازات المزوّدة بالمستشعرات التي تتحسس حركة اليد والأصابع، ومن ثم تحويل المعلومات إلى نصٍّ مكتوب أو مسموع.

في هذه الفرصة ستبني نموذجاً آليّا لترجمة لغة الإشارة إلى اللغة العربية وستحتاج إلى استخدام الشبكات العصبونية، حيث أنها أحد أهم الطرق التي تمكّن نماذج الذكاء الاصطناعي من التدرّب على آلاف الصور، ومن ثمّ تصنيف كل صورة في فئتها الصحيحة، أي وفق الترجمة الصحيحة لها. ويجب عليك أيضاً أن تربط النموذج بمعالجة الأحرف والأصوات العربية لتحويل بيانات حركات لغة الإشارة إلى نصٍّ عربي مكتوب أو مسموعٍ. وسيقلل هذا النموذج من عزلة مستخدمي لغة الإشارة وجعل محادثاتهم اليومية أسهل، كما يُمكن استخدام هذه النماذج في الفصول الدراسية لدمج الطلاب الذين يعانون من مشاكل السمع والنطق مع بقية الطلاب.

  • يتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مخصصة في المركز والرد على الطلبات خلال مدة أقصاها أسبوع واحد (غير شامل للإجازات الرسمية)-
  • يوجد العديد من الفرص المفتوحة التي يمكن العمل عليها. في جميع الأحوال تعود ملكية المشروع كاملة للعاملين عليه.
  • وجود شركاء في بعض الفرص يعني أن الفرصة المحددة مبنية على أحد احتياجات الشريك، وتشير إلى احتمالية تقديم دعم إضافي من الشريك. لكن ذلك لا يفرض أي التزام على أي من الطرفين.
  • على المتقدمين التعهد بما يلي:
    • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر
    • عدم إرفاق أي ملفات تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار أو غير آمن، تخضع جميع الطلبات للمراجعة، ويتم تحديد نوع الدعم بناءً على مستوى التقدم ونوع الدعم المطلوب. إن كنت ترغب بتلقي الدعم للعمل على مشروع آخر يمكنك حجز استشارة عبر صفحة الاستشارات في موقع ذكاء.
whatsapp-icon