بالتعاون مع

CEREBRA

سيريبرا هي شركة منتجات تقنية تقوم بتصميم وتطوير تقنيات حديثة للأمن السيبراني، ويقع مقرها الرئيسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

الخطوة المهمة للتقدم في مستوى حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لمنشأتك هي استخدام الذكاء الاصطناعي؛ فقد كشفت الدراسات أن الذكاء الاصطناعي سيعزز الحاجز الفاصل بين أنظمتك والتهديدات الإلكترونية.    وفقًا لتقرير من شركة IBM ارتفع متوسط التكلفة الإجمالية لاختراق البيانات من 3.86 مليون دولار إلى 4.24 مليون دولار في عام 2021م. وأصبح مجرمو الإنترنت أكثر خبره وتقدمًا في هجماتهم مما أدى إلى هذا الارتفاع الكبير، بالإضافة إلى تركيز المجرمين على شن هجمات تصيد ضد العامل البشري للمنشأة والتي تسبب في 14% من الاختراقات الإلكترونية الناجحة في عام 2021م.    مع التقدم في وسائل الهجمات الإلكترونية، تبحث المنشآت عن طرق لحماية بياناتها وأنظمة التكنولوجيا الخاصة بها، وللقيام بذلك يجب عليها اعتماد نهج أكثر استباقية وللتغلب على التهديدات، وبذلك أثبت الذكاء الاصطناعي (AI) قدراته.   

الذكاء الاصطناعي (AI) هو فرع من فروع علوم الحاسب يركز على بناء وإدارة التكنولوجيا التي يمكنها على التعلم لاتخاذ القرارات بشكل مستقل وتنفيذ الإجراءات نيابة عن الإنسان، وفي مجال الأمن السيبراني يعتبر الذكاء الاصطناعي بمثابة سكين ذو حدين، فيعد مفيد لأسباب أمنية لأنه يمكن أن يساعد في حماية المنشآت، ولكن من الممكن أيضًا أن يتم إساءة استخدامه من قبل المجرمين لشن الهجمات الضارة عن بعد. فقد كشفت الإحصاءات أنه من المتوقع أن السوق العالمية للذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني قد تصل إلى 66.22 مليار دولار بحلول عام 2029م بسبب كثرة وتعقد التهديدات السيبرانية.

1- يمكنه التعامل مع عدد كبير من البيانات 

بالمعتاد، تحدث أنشطة كثيرة على خوادم المنشآت وهذا يعني أنه يتم نقل كمية كبيرة من البيانات يوميًا بين العملاء والمنشاة وبين الأجهزة والشبكات، فلا يمكن لمحللي الأمن السيبراني فحص كل جزء من البيانات بحثًا عن المخاطر المحتملة. 

أفضل خيار لاكتشاف هذي التهديدات التي تمر كنشاط يومي هو الذكاء الاصطناعي؛ فيمكنه فرز الكثير من البيانات بالإضافة إلى تتبع حركة المرور بشكل آلي ويمكن أن يوفر تحليلًا دقيقًا عن أنشطة الخوادم، بالإضافة إلى ذلك لديه القدرة على التعرف على أي مخاطر قد تكون مختبئة في زخم المعلومات.   

2- يقلل من وقت الاستجابة 

تعد القدرة على اكتشاف التهديدات بسرعة أمرًا بالغ الأهمية؛ حيث أبلغت 42% من المنظمات عن زيادة في التهديدات الحساسة للوقت، والاعتماد على البشر فقط يستغرق وقتًا أطول ولن ينتج منه أفضل النتائج.   بينما من ناحية أخرى فإن الذكاء الاصطناعي قادر على مسح كميات كبيرة من البيانات في وقتٍ واحد وتحديد التهديدات الإلكترونية في نفس الوقت مما يسهل عملية تحقيق الأمان.   ذكرت 56% من المنشآت أن محللي الأمن السيبراني تبعهم غارقون في حجم التهديدات التي يوجهونها و23% منهم غير قادرون حتى على التحقق بفعالية من التهديدات المكتشفة. (تقرير Capgemini تطوير الأمن السيبراني الذكاء الاصطناعي).  

3- يساعد في التنبؤ للتهديدات المستقبلية 

كمية البيانات التي تمر على محللو الأمن السيبراني هائلة مما يجعل التنبؤ بالتهديدات المستقبلية أمر صعب عليهم، ولكن مع قدرة الذكاء الاصطناعي على التعامل مع عدد كبير من البيانات في وقت واحد، فيمكن أن يساعد في اكتشاف أي نشاط ضار أو تهديدات محتملة في وقت مبكر لمنعها، مما يعتبر مفيد للمساعدة في تقليص إضاعة الوقت واستهلاك الأيدي العاملة في غير محلها ولكي تكون دائمًا على أهبة الاستعداد من خلال أخذ خطوة للأمام لحماية منشأتك.   

4- تحسين وتوفير المساعدة لعامل الأمن البشري 

من المهم وجود شبكة آمنة لتقديم تجربة آمنة للمستخدمين والموظفين لديك، فالذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تعزيز الجهد اليدوي المبذول في اكتشاف التهديدات باستخدام المعلومات التي قدمتها الأجهزة من الهجمات السابقة. لاحظ 60 % من المدراء التنفيذيين تحسنًا في محلليهم الأمنيين بسبب إضافة خدمات الذكاء الاصطناعي (تقرير Capgemini تطوير الأمن السيبراني الذكاء الاصطناعي).     

5- يساعد في تقليل التكاليف 

تتأثر العديد من المنشآت عامًا بعد عام من الأثر المالي لانتهاكات البيانات فهذا الأمر لا يمكن تجاهله، وليس لدى المجرمين نية للتوقف، فقد كشفت الدراسات أن المنشآت التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لأغراض الأمن السيبراني تواجه فرقًا بنسبة 80% في انخفاض التكاليف، 2.90 مليون دولار مقارنة بـ 6.71 مليون دولار للمنشآت التي لا تستخدم خدماتها (تقرير IBM Cost of Data Breach 2021).

لن تتوقف خطط المجرمون الإلكترونيون الخبيثة في أي وقتٍ قريب، بل سيستمرون في الهجوم وتحسين مهاراتهم مع مرور الوقت. وهذا هو السبب الرئيسي لتحفيز المنشآت للبحث عن طرق لحماية أنظمتها لكي يتجاوزوا مهارات المحرمين. ومن خلال الذكاء الاصطناعي تستطيع المنشأة تحقيق ذلك. نتيجة للدراسات المثبتة عن فعالية استخدام الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني، فيواجه المتسللون صعوبة في الوصول لمستوى ذكاء الذكاء الاصطناعي مما يجعل استخدامه طريقة رائعة لتحسين الحماية الخاصة بمنشأتك وربما تقليل الاعتماد على البشر.

الذكاء الاصطناعي هو التقدم في مجال الأمن السيبراني!

توصيات

كيف تعمل الروبوتات ذاتيَّة القرار

كتيب

عرض
الذكاء الاصطناعي في المملكة

إنفوجرافيك

عرض
مقدمة في الذكاء الاصطناعي

ورشة مسجلة

عرض
الذكاء الاصطناعي وخصوصية البيانات

ورشة مسجلة

عرض